أفضل 5 ألعاب تشبه فيفا وتنافسها!

أفضل ألعاب بديلة فيفا ألعاب كرة قدم ألعاب تشبه فيفا

عندما يتعلق الأمر بألعاب كرة القدم، سيطرت إصدارات FIFA من EA Sports على السوق لسنوات. تحمل السلسلة حاليًا رقمًا قياسيًا عالميًا في موسوعة غينيس لكونها سلسلة ألعاب الفيديو الرياضية الأكثر مبيعًا على الإطلاق، وهو ما يتزامن مع السقطة المُخزية لسلسلة eFootball من Konami والتي تراجعت بشدة في السنوات الأخيرة، تاركةً المجال لفيفا بالتربّع على القمة بشكل منفرد.

تم إصدار FIFA 23 منذ أشهر فقط، ولكن نظرًا لانتهاء عقد الشراكة والتجارية EA وFIFA، فقد تم التأكيد بشكل رسمي أن هذه هي اللعبة الأخيرة في السلسلة للأسف، لذا إذا كنت تريد تجربة لعبة كرة قدم جديدة أثناء انتظارك لخليفتها، EA Sports FC، فلا تتردد في تجربة أحد الألعاب في قائمتنا أدناه لأفضل ألعاب تشبه فيفا وتنافسها على الساحة حاليًا.

إليكم قائمة أفضل ألعاب تشبه فيفا ويمكنها منافستها!

Pro Evolution Soccer: المنافس الرئيسي لألعاب فيفا

صدرت أول لعبة في سلسلة Pro Evolution Soccer في عام 2001. ومنذ ذلك الحين، حافظت سلسلة كرة القدم على نسق منتظم من الإصدارات، ويعتبرها معظم المشجعين المنافس الرئيسي لـ FIFA. في السنوات الأخيرة، أعادت شركة كونامي تسمية امتياز كرة القدم إلى eFootball للتكيف مع التغيرات في السوق.

تستمر السلسلة حتى وقتنا هذا بل وأصبحت مجانية تمامًا على جميع المنصات، على الرغم من أنها ما زالت تعُاني بشدة حتى وقت كتابة تلك السطور، بل وتمر بالعديد من المشاكل والعيوب القاتلة، والتي سلطنّا عليها الضوء في مراجعتنا لـ eFootball 2024، ألا أنها ما زالت حاضرة وبقوة وتمتلك قاعدة لاعبين بعشرات الملايين حول العالم، وتُعد من بين أفضل ألعاب بديلة لفيفا في الوقت الحالي، ولن تندم على تجربتها وخصوصًا أنها لن تُكلفّك أي شئ على الإطلاق.

Rocket League: لعبة كرة قدم من طراز مختلف

ألعاب تشبه فيفا

تم تطوير Rocket League بواسطة استديو التطوير Psyonix وهي موجودة منذ أكثر من سبع سنوات تقريبًا. بدلاً من البشر، يقوم كل لاعب باللعب بسيارة مُزودّة بالصواريخ واستخدامها كلاعب كرة القدم الخاص به. وضع اللعبة الأكثر شيوعًا هو 3 ضد 3، ويجب على كل عضو في الفريق الدفاع والهجوم في اللحظة المناسبة بشكل تكتيكي يتناسب مع تحركات خصمه. لا توجد أنواع مختلفة من الجُمل التكتيكية، مثل التمرير أو صناعة عرضيات أو التسديد، ولكن الجمع بين القفزات المزدوجة وسرعة السيارة يمكن أن يؤدي إلى ضرب الكرة بدقة وإحراز الأهداف.

لا يمكن ترقية السيارات نفسها، ولا تحتوي على أي خيارات تخصيص لتغيير الإحصائيات الخاصة بها، ولكن يمكن للاعبين تغيير مظهر سيارتهم ونشيد اللاعب الخاص بهم، مما يجعل تسجيل الأهداف أكثر متعة. على الرغم من أن المفهوم بسيط، إلا أن تناولها لألعاب كرة القدم من منظور مختلف، وكونها مجانية أيضًا على جميع المنصات، أضاف الكثير من الجاذبية لها وجعلها عنوانًا مُحببًا لملايين اللاعبين.

Nintendo Switch Sports: بديلة فيفا مثالية ولكن بلمسة مختلفة

في Nintendo Switch Sports التي تُعد موسوعة ألعاب رياضية تضم العديد من الرياضات، أحد خيارات الألعاب الرياضية المتاحة هي كرة القدم. تُوصف تجربة اللعب بأنها نسخة طبق الأصل من Rocket League ولكن بدون السيارات. وبدلاً من ذلك، يمكن للاعبين اللعب باستخدام شخصيات كرتونية لا تمت لعالم كرة القدم الحقيقي بصلة، والتي تمتلك قدرة مُعينة على التحمل لبذل الطاقة على المستطيل الأخضر عند الضرورة والسعي لتسجيل الأهداف. يسمح مستشعر الحركة للاعبين أيضًا بتصويب الكرة بدقة وركلها في أي اتجاه تقريبًا.

على الرغم من أن اللعبة قد تلقت ردود أفعال متباينة حتى الآن، إلا أن معظم الناس يجدون عالم كرة القدم الخاص بها ممتعًا للغاية ومختلفًا، كما أن أسلوب لعب الكرة فيها جذّاب للغاية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالضربات الرأسية. على الرغم من أنها ليست مُعقدّة مثل ألعاب FIFA، إلا أن Nintendo Switch Sports هي أفضل لعبة كرة قدم من Nintendo وليس من الصعب لعبها على الإطلاق.

Football Manager: لماذا لا تُدير أندية كرة القدم بدلًا من اللعب بها؟

ألعاب تشبه فيفا

تعمل شركة Sports Interactive على تطوير ألعاب محاكاة إدارة كرة القدم منذ عقود بشكل مستمر. كانت العناوين الأصلية للسلسلة تحمل اسم Championship Manager، وفي عام 2005، ظهرت أول لعبة Football Manager بشكل رسمي. إنها ليست لعبة كرة قدم بالشكل التقليدي الذي نعلمه جميعًا ولا تنطوي على اختيار أحد الفرق أو المنتخبات واللعب بها، بل تتعلق بإدارة عالم كرة القدم ولكن مع على مقعد المدرب، ومحاكاة ما يقوم به المُديرين الفنيين خارج أسوار الملعب.

بدلاً من التحكم في اللاعبين، تسمح ألعاب Football Manager للاعبين بإدارة النادي بشكل كامل كما يحدث على أرض الواقع. بداية من شراء وبيع اللاعبين مرورًا بجلب عقود الرعاية وتحديد الأهداف مع مجلس الإدارة ووصولًا إلى تحقيق البطولات والإنجازات، يتجاوز أسلوب اللعب وضع طور المهنة في ألعاب فيفا وينتقل بك إلى المستوى التالي حيث تُحاكي ما يقوم به بيب جوارديولا وجوزيه مورينيو وعشرات الآلاف من المدربين حول العالم. إنها لعبة كرة قدم من طراز خاص بلا شك وستجعلك ترى ذلك العالم السحري من منظور لم تُجربّه من قبل!

Mario Strikers: شخصيات ماريو تنتقل إلى المستطيل الأخضر

ألعاب تشبه فيفا

ظهرت الشخصيات المميزة من سلسلة Super Mario في أكثر من لعبة كرة قدم، وأحدثها هي Mario Strikers: Battle League، التي صدرت العام الماضي لجهاز Nintendo Switch. مثل سابقاتها، تتخلى اللعبة عن القواعد العادية لكرة القدم وترتكز على قواعد شبيهة بـ Nintendo Switch Sports.

يمكن للاعبين استخدام عناصر ماريو الكلاسيكية، مثل قشور الموز والسلاحف، والتعامل مع الخصوم بالقوة الغاشمة. يمكن تخصيص كل ملعب وشخصية، وسيكون لمعداتهم تأثير على سرعة اللاعب أو قوته أو أسلوبه. لديهم أيضًا القدرة على توجيه ركلة مفرطة فريدة من نوعها، أو تسديدة نهائية من طراز خاص، والتي، عند تسجيلها في الشباك بنجاح، تمنح اللاعب أفضلية بهدفين على منافسه. إنها ليست لعبة كرة قدم تمامًا إذا كنت تريد ذلك، ولكنها بديلة للعبة فيفا من نوع آخر وتعد بتجربة حماسية خاصة لا تتواجد في الكثير من الألعاب.

كانت تلك قائمتنا لأفضل ألعاب بديلة فيفا في الوقت الحالي، والتي لا تعتمد جميعها على نفس الأسلوب، ولكنها تتناول عالم ألعاب كرة القدم من منظور مختلف، وتُعطي اللاعبين الإمكانية للخروج من القالب النمطي المُعتاد وتجربة فئة جديدة من ألعاب كرة القدم قد تنال إعجابهم بشدة وربما حتى تُغنيهم عن لعب FIFA لأوقات طويلة.

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x