في نهاية عام أسطوري.. إليكم قائمة أفضل ألعاب الفيديو في 2023

أفضل ألعاب 2023

يعتبر عام 2023 عامًا أيقونيًا لكل من يهتم لأمر صناعة ألعاب الفيديو، فنحن لم نحصل فيه فقط على ألعاب رائعة، وإنما شهدت أيضًا الصناعة نفسها نموًا كبيرًا، وازدهار في شتى النواحي، وبالأخص في منطقتنا العربية. اليوم نحن بصدد الحديث عن قائمة بأفضل ألعاب العام والتي نرشح لك أن تجربها كلها، ونضعها لك في المقالة بترتيب عشوائي لأننا ندرك بأن الألعاب أزواق، ولن يتفق الجميع على “أفضل لعبة” أو ترتيب الأفضل.. إليك أفضل ألعاب 2023.

أولًا: أهم الألعاب والتوسعات الكبيرة التي صدرت في عام 2023

لنعيد التذكير معًا بمدى أيقونية عام 2023 في صناعة الألعاب، علينا أولًا أن نستعرض قائمة مختصرة لأهم العناوين التي صدرت هذا العام، وبالطبع لن نضيف فيها العناوين التي كانت منتظرة وخيبت الأمآل الموضوعة عليها.

  • Baldur’s Gate 3
  • Resident Evil 4
  • Alan wake 2
  • Spider man 2
  • Star wars jedi
  • The Legend Of Zelda: Tears of The Kingdom
  • Super Mario Bros Wonder
  • Starfield
  • Hogwarts legacy
  • Hi fi rush
  • Dredge
  • Pizza tower
  • Dave the diver
  • Forza motorsport
  • System shock
  • Cyberpunk 2077: Phantom liberty (توسعة مدفوعة)
  • Cocoon
  • Armored core Vi
  • Amnesia the bunker
  • Assassins creed mirage
  • Avatar frontiers of pandora
  • Sea of stars
  • Diablo iv
  • Mortal kombat 1
  • The finals
  • View finder
  • Gow ragnarok valhalla (توسعة مجانية)
  • Lies of P
  • Lord of the fallen

أفضل ألعاب 2023

الآن سنقدم لكم قائمة أفضل ألعاب 2023 مع شرح بسيط عن كل لعبة اخترناها لكم في هذه القائمة.

Star wars jedi Survivor

قدمت لعبة Star Wars: Jedi Survivor نسخة أفضل من كل ما ميز الجزء الأول الصادر في 2019، بحيث زادت من تصميم البيئات بأسلوب Metroid Vania، وحسنت من أسلوب القتال والتنقل في العالم، مع مستويات شبه مفتوحة مثل كوكب Koboh الذي استمتعت به شخصيًا للغاية، حيث قدم مهمات جانبية من أفضل ما يكون وزعماء سريين وطرق تنقل فريدة منها امتطاء كائن الـNekko والتعلق بأقدام طيور الـRelter وقدمت اللعبة أيضًا مجموعة كبيرة من الحركات الجديدة للبطل Kal Kestis ومنها سلاح الـBlaster وهو مسدس الليزر الشهير من سلسلة ستار ورز (حرب النجوم) وهو سلاح للمدى البعيد، غير كثيرًا من طريقة اللعبة وشكل عامل إحداث فارق في تصميم المراحل وتصميم المعارك التي كانت أكثر صعوبة وتنوعًا في اللعبة.

أحببت شخصيًا جودة البيئات وتنوعها، وبشكل عام، أفضل ما تم تقديمه في اللعبة كان الجانب التقني، ولكن ليس من حيث الأداء، فاللعبة عانت من بعض المشاكل وقت الإطلاق لكن بشكل عام القيمة الإنتاجية العملاقة المعتادة من ألعاب EA ظهرت هنا في أفضل حالاتها حيث قدمت اللعبة قصة سينمائية وأداءات تمثيلية جبارة، مع موسيقى ورسوم وجانب تقني مميز يليق بالجيل الحالي من المنصات المنزلية. جربت اللعبة شخصيًا على PS5 وحتى الآن هي واحدة من أفضل ما لعبت على الجهاز وتكاد تكون مقابلة لقيمة الألعاب الحصرية في الجانب التقني. لعبة Star Wars: Jedi Survivor هي لعبة قفز منصي أيضًا، وفي هذا الجانب قدمت عدد كبير من الحركات والتحديات الجديدة التي جعلتها من أمتع الألعاب في هذا النوع. شخصيًا أميل للألعاب السينمائية ذات القيمة الإنتاجية الضخمة، وإذا كنت أنت مثلي فلا بد من أن تخوض التجربة على جهازك.

قصة اللعبة تدور حول البطل Kal Kestis ومواجهته للإمبراطورية بشكل مستمر، بعد سنوات من الصراع الذي دار في الجزء الأول، ومحاولته إيجاد مأوى آمن للجيداي المتبقين على قيد الحياة، وفي الجانب الآخر محاولة الامبراطورية القضاء عليهم وتطهير المجرة منهم بشكل نهائي. قصة Jedi Survivor هي قصة تحمل في طياتها لحظات درامية فاخرة، وأفكار سياسية من الطراز الأول حول الحرية والاحتلال والدفاع عن النفس، وحق النفس في أن تطوق لتحرير نفسها وقد تكون هذه الأفكار جميعًا أفكارًا مهمة وواقعية خصوصًا في هذه الأيام دونًا عن أي وقت آخر. مثل هذه الطرق في تقديم القصص بشكل يلمس النفس ويجعلك تفهمها بعمق هو ما يجعلني شخصيًا أحب ألعاب الفيديو، لذا هي أول الألعاب التي بدأت بها القائمة.

Hogwarts Legacy

لعبة هاري بوتر المنتظرة بشدة، تراث هوجوارتس جعلتني أشعر بالرضى عما قدمته على الرغم من تقديمها القليل فيما يتعلق بجانب تقمص الأدوار أو عناصر الـRPG، فمثلًا خيارات اللعبة لا تؤثر على القصة ابدًا، ولا يوجد فروق بين البيوت التي تختار الانضمام إليها، ولكنها لاتزال مع ذلك واحدة من أجمل ألعاب العام بسبب وفائها الشديد للمادة الأصلية (الأفلام والكتب).

حيث قدمت عالم هاري بوتر بشكل جميل وشامل، فاللعبة لم تقتصر على مدرسة هوجورتس فقط بل قدمت الغابة المُحرمة (Forbidden Forest) و منطقة hogsmead والمنطقة المحيطة بهوجورست بشكل جبار، كما أن مدرسة هوجورتس نفسها قُدمت بشكل رائع أما عن أسلوب اللعب فهناك جانبان جعلا اللعبة من أمتع ما يكون، وهما التنقل والقتال. التنقل قدم 3 وسائل مختلفة وهي المقشة السحرية المعروفة، والتي كان التنقل بها ممتعًا للغاية، وسلسلًا ويحتاج لمهارة شديدة، بجانب طائر Hippogriff وهو الطائر الذي ظهر في الأفلام، ولكن بالرغم من كبر العالم إلا أن التنقل فيه لم يكن سهلًا ويحتاج إلى مهارة شديدة خصوصًا استخدام المقشة الذي تجنب المطور جعله سهلًا بشكل زائد عن الحاجة، وهو ما جعل احترافه مع مرور الوقت أمرًا ممتعًا.

أما جانب القتال، فقد كان أفضل جوانب اللعبة بجانب الرسوم، فالتحدي الأكبر الذي يواجه أي لعبة تقع في هذا العالم هو حتمًا كيفية تقديم التعاويذ بشكل مقنع، ووزنها بحيث لا تكون إحداها أقوى من اللازم، وأن يكون أسلوب التحكم بالعدد الكبير من التعاويذ تلك أسلوبًا سلسًا وممتعًا، وهو ما كان بالفعل موجودًا في اللعبة. المطور، آفلانش صمم نظام التحكم بشكل عظيم بحيث جعل التعاويذ قابلة للاستخدام عن طريق الضغط على R2 مع أيًا من الأزرار الأربعة (إكس- مربع- دائرة- مثلث) كقائمة قصيرة للاستخدام الفوري للتعاوذ، ووضع مهارة في شجرة المهارات تسمح لك بامتلاك 3 قوائم قصيرة أي 9 تعاويذ يمكنك الوصول إليهم سريعًا بين الأنواع المختلفة الموجودة في قائمتك. هذه الطريقة جعلت استخدام التعاويذ والمزج بينها أمرًا سهلًا ومتتعًا، وبصراحة لم أمل منه أبدًا طوال فترة لعبي.

Resident Evil 4

لطالما كانت رزدنت إيفل 4 عنوانًا أيقونيًا في صناعة ألعاب الرعب والأكشن، وسبب من أكبر أسباب الدمج بين الأكشن والرعب بالطريقة التي بتنا نراها بوفرة هذه الأيام، فقد كانت أول عنوان من السلسلة بمنظور الشخص الثالث من فوق الأكتاف، بدون كاميرا مثبتة، وأول أجزاء السلسلة التي تحاول الميل أكثر إلى جانب الأكشن الملحمي والحماسي، والريميك نجح في وزن ذلك مع عناصر الرعب التي تجعلها واحدة من أمتع أجزاء السلسلة، ومن أجملها بصريًا أيضًا.

حسنًا، هناك بعض التغييرات المهمة وعلى رأسها يأتي التغيير الجذري لشخصية آشلي المزعجة والتي لم أكن أتحملها في الإصدار الأصلي. الآن آشلي شخصية مراهقة وليست طفلة، وهي من أفضل الشخصيات في اللعبة ووجودها يمثل عنصر مساعدة لليون. ليون نفسه شخصية أكثر وضوحًا وحضورًا على الشاشة في لقطاته السينمائية.

أما أسلوب اللعب فهناك إضافات كثيرة جعلت اللعبة افضل بكثير من نسختها الأساسية، ومنها الذكاء الاصطناعي المميز للأعداء، والذي يجعلهم يباغتونك ولا يقفون في انتظار طلقاتك، بالإضافة إلى السماح لليون بالحركة أثناء التصويب، وهو أمر لم يكن بمقدوره في النسخة الأصلية. تصميم البيئات هنا أيضًا يعتبر بين الأفضل في صناعة الألعاب على طريقة Metroidvania التي تسمح لك بالعودة لأماكن لم يكن من الممكن الوصول إليها عند فتح أدوات جديدة.

The Finals

أعتبر لعبة The Finals أفضل لعبة جماعية في عام 2023 بلا منازع، حيث نجحت في نقل خبرات استوديو DICE من خلال مشروع جديد تمامًا، من استوديو Embark الذي عمل موظفوه على Star Wars Battlefront و Battlefield في السابق مع دايس.

في الحقيقة أن اللعبة قدمت نظام تدميري ثوري، ونظام فئات مميز لكن قد يعيبها قلة المحتوى. لكن على الجانب الآخر، من يحصل على لعبة مجانية بهذه الجودة في 2023؟ في الحقيقة لعبة The Finals تستحق أن تباع بسعر طبيعي ومع ذلك هي مجانية، وكونها مجانية جعل اللاعبون متأهبين للعبة متوسطة، لا ترتقي للتوقعات، لكنها في النهاية أبهرتنا بطريقة الحركة، تصميم العالم، ونظام التدمير المميز.

يمكنك قراءة مراجعة اللعبة كاملة من هنا.

Baldur’s Gate 3

لقبها الكثيرون بأفضل لعبة RPG في التاريخ، حيث تدفع جانب تقمص الأدوار في الألعاب إلى حدود جديدة تستطيع معها الحصول على مئات السيناريوهات الفريدة، والتي تنتج عن مجموعة من الأفعال التي تقوم بها أنت. المبهر في لعبة Baldur’s Gate 3 هي قصتها المُلهمة لكل المطورين.

استوديو لاريان كافح للحصول على حقوق العمل على الجزء الثالث من السلسلة، وهي من نوع ألعاب cRPG، نوع لم يعد رائجًا في الوقت الحالي لأنه يتسم ببطئ الإيقاع، ويتشابه مع الأفكار الأساسية لألعاب الطاولة (Table top games) مثل لعبة الشطنرج مثلًا (على الأقل في المعارك) أما في جانب القصة والسرد فقد قدم شيء يتفوق على معظم ألعاب السنة في تشعبه وسينمائيته، بالرغم من القيمة الإنتاجية المتوسطة للعبة.

لعبة Baldur’s Gate 3 نجحت في نقل تجربة ضخمة كهذه إلى منصات الألعاب المنزلية، وتصميم قوائم وطرق تحكم مناسبة لأزرار محدودة كتلك التي تمتلكها قبضات تحكم المنصات المنزلية. أمر رائع أليس كذلك؟ لكن هذا ليس كل شيء، فاللعبة قدمت أيضًا قيمة إعادة ضخمة جدًا بحيث تتشعب القصة بشكل رهيب بحسب كل شخصية تختارها من الشخصيات الجاهزة، أو حتى إذا اخترت أن تنشئ شخصيتك الخاصة.

Alan wake 2

أفضل ألعاب 2023

لم أكن من محبي لعبة Alan Wake الأولى وتصميم مراحلها الخطي، ربما لأنني لعبتها لأول مرة حديثًا، في وقت كانت آليات اللعب فيها وتصميم المراحل والأسلوب الخطي الذي اعتمدته قد تم تقديمه في مئات الألعاب الأخرى، ولكن مع ذلك ومع تجربتي للجزء الثاني من اللعبة بتوقعات منخفضة، أعتقد أنه هو اختياري الشخصي للعبة العام لعدة أسباب. أولها طريقة السرد التي أعترف انها معقدة، ولن تعجب الجميع ولكن بصفتي محب شديد للسينما، وخصوصًا الأفلام الغامضة مثل أفلام المخرج Christopher Nolan و Stanley Kubrik، أعتقد أن Sam Lake قدم أسلوب سرد مميز لم يقدمه أحدًا بهذه الجودة من قبل.

فلعبة Alan Wake 2 امتلكت خطين أحداث أساسيين، وهما خط احداث آلين ويك نفسه، داخل عالم المكان المظلم (The Dark Place) و خط أحداث شخصية ساجا أندرسون الجديدة، وهو يقع في العالم الواقعي ولكنه سرعان ما يلتقي العالمين ويصبحا شيئًا واحدًا، وصبح الخط الفاصل بينهما غير قابل للتميز.

هذا الأمر يجعل اللاعب يخلط بين ما هو حقيقي، وما يحدق في العالم المظلم، ويتحدى نفسه للتميز بينهما، وكذلك تضع اللعبة ثقتها في عقل اللاعب لمواكبة هذا السرد المعقد. لذلك أعتقد ان لعبة Alan Wake 2 هي ضمن الألعاب القليلة التي صُنعت وقدمت للبالغين، من اللاعبين الكبار سنًا وتفكيرًا وأنا أحب هذا النوع من الألعاب الذي يستهدف شريحة سنية معينة ولا يخجل من أن يُطلق عليه مسمى لعبة غير مناسبة للأطفال، أو أي شخص لا يريد تشغيل عقله والتفكير في الأحداث.

شعرت مع اللعبة أنني مشغول بها وما يحدث بداخلها بكل حواسي، وقد استغلت اللعبة هذا بشكل مثالي، حيث قدمت تجربة بصرية وسمعية ممتعة للعين والأذن، ودرس قاسي لكل المطورين في مجال ألعاب الرعب الذين يضحون بالجودة الصوتية أو البصرية لحساب أي جانب آخر في اللعبة. لعبة آلين ويك ليست فيلمًا ولم تركز على السرد بشكل مبالغ فيه، بل تعي جيدًا كونها لعبة، وبالتالي قدمت جانب اللعب بشكل مميز ومتنوع بما فيه الكفاية من البداية للنهاية.

أتذكر مراحل مثل Ocean View Motel ومرحلة الكرنفال الخاصة بساجا، وأعتقد أنها مراحل ستبقى عالقة في ذهني للأبد، لأنها من أفضل ما تم تقديمه في عالم ألعبا الرعب. بشكل عام قدمت آلين ويك 2 أسلحة وادوات مختلفة لكل شخصية، وتصميم بيئات مميز في مراحل العالم الواقعي متضادة في مضمونها مع العالم المُظلم، بحيث تشعر بالتنوع الكافي أثناء اللعب. بالإضافة إلى تصميم البيئات بنظام Metroidvania الذي جعل منها ممتعة ومتطلبة للاستكشاف.

The Legend Of Zelda: Tears of The Kingdom

من المدهش ألا تحصل لعبة The Legend of Zelda: Tears of The Kingdom على لقب لعبة العام، بالرغم من كونها أفضل من الجزء الأول -والذي فاز باللقب في 2017 -على كل الأصعدة،ولكن الأمور لا تقاس هكذا يا عزيزي، فهذه السنة كان هناك مجموعة ضخمة من الألعاب العظيمة، ومنها Baldur’s Gate 3، اللعبة الفائزة هذه السنة. لكن هذا لا يعني ان زيلدا قدمت ما هو أقل من أن يستحق الجائزة. لعبة زيلدا دموع المملكة كانت عنوانًا أكبر، واضخم وأكثر طموحًا في معظم جوانبه، وعمل بأداء ممتاز على منصة تدخل سنتها السادسة، وهو أمر إعجازي.

أفضل ما قدمته اللعبة كانت مجموعة المهارات الجديدة والتي تسمح للاعب بجمع الأشياء من البيئة لبناء المجسمات.كتبنا لكم في السابق مقالة عن أفضل 10 أشياء بناها اللاعبون في اللعبة (اقرأها من هنا) لكن هذه القائمة لا تجمع كل الاشياء المميزة! بجانب مهارة البناء هناك أيضًا مهارة دمج الأشياء والتي تمكنك من بناء أسلحة مختلفة القوة والاستخدام، فمثلًا دمج أحد الصخور مع غصن صغير ينتج لك مطرقة خارقة، وسلاح فتاك يمكنك استخدامه ضد الأعداء، ودمج النباتات السامة مع القوس والسهم ينتج لك سهام سامة، وكذلك مع النباتات الحارقة وغيرها من العناصر البيئية المميزة. كل شيء في العالم أصبح له استخدام وطريقة مثلى للاستغلال التام لصالحك في اللعبة، وهي طريقة رهيبة لخلف تفاعل كبير بين اللاعب والعالم.

_________________________

اقرأ أيضًا: شرح طريقة بسيطة لبناء سيارة باتمان داخل لعبة زيلدا

_________________________

لكن هناك المزيد! اللعبة قدمت أيضًا 3 خرائط كاملة، بعضها فوق الآخر، فهناك خنادق تحت الأرض، وهناك جزية Hyrule نفسها، والجزء المعلقة وهي مجموعة من الجزر في السماء، والتي يمكن الوصول إليها لاحقًا في اللعبة. يضيف ترابط الخرائط الثلاثة، والبيئات بشكل عام في اللعبة من قيمة تصنيع وابتكار الأدوات المختلفة للانتقال بينها، وهو امر يجعل اللعبة مرتع للاعب، وساحة يمارس فيها مختلف هواياته من بناء وجمع موارد ودمج العناصر مع بعضها، واستكشاف ما يمكن لذلك أن يفعل من تاثير على البيئات. كل مشكلة لها حل في عالم زيلدا، فضل نظام البناء والتصنيع العظيم والثوري.

Armored core VI

لعبة Armored Core VI: Fires of Rubicon صدرت رسميًا هذا العام بعد انتظار طويل من جمهور السلسلة الشهيرة، وعودتها كانت تستحق الانتظار بكل تأكيد فقد جلبت للاعبين ما جعل هذه السلسلة محبوبة وناجحة وقدمت وسائل تخصيص جميلة لروبوتك العملاق مع إمكانية تطويرها بأشكل وطرق مختلف لتحصل على فئة مقاتل مناسبة لك.

الجودة العالية في أي معركة تخوضها والدقة الشهيرة التي يضعها المطور FromSoftware في أي لعبة من ألعابه (خصوصًا سلاسة ودقة التفادي) مع معاركة زعماء فريدة من نوعها، يجعل كل ذلك من Armored Core 6 من أفضل ألعاب 2023.

يمكنك التعرف على جميع تفاصيل اللعبة وتقييمنا لها عبر مراجعتنا الكاملة من هنا.

Cyberpunk 2077: Phantom Liberty

أفضل ألعاب 2023 - عرب جيمرز

Phantom Liberty هي توسعة مدفوعة للعبة Cynerpunk 2077، ولكن وصفها بالتوسعة يحط كثيرًا من مكانتها وحجم ما قدمته. خلال هذا العام، كانت التوسعة هي اللعبة الوحيدة التي حصل على تقييم 10/10 (علامة كاملة) من عرب جيمرز، حيث قدمت قصة ضخمة ومتشعبة، ذات اختيارات شديدة الصعوبة وسيناريوهات غير متوقعة ولكن ربما أفضل ما فيها هو أنها أصحب هذه العناصر بتقديم جانب تقني لا غبار عليه، على عكس الإصدار الأصلي. إذا كنت من محبي ألعاب الـRPG بحق، فهذه اللعبة حتمًا لك إذ قدمت قصة متشعبة تزيد من قيمة إعادة اللعب مرات أخرى لاستكشاف كل الاحتمالات، بالإضافة لجانب قتال السيارات وتثبيت الأسلحة عليها، وهو جانب بسيط في ظاهره ولكن عند تجربة اللعبة ستعي انه يقلب الموازين ويغير من أسلوب اللعب كثيرًا، ويضيف له ديناميكية كانت مطلوبة في النسخة الأصلية من اللعبة.

ضف إلى ذلك، شجرة المهارات الجديدة وإعادة تعيين تقسيمة شجرة المهارات الأساسية لتكون أكثر تفصيلًا وأكثر تشعبًا بحيث تستطيع اختيار فئة معينة أو Class لتنمية شخصيتك فيه عوضًا عن الاتجاه المفتوح الذي كانت تسير فيه اللعبة الأصلية.أما الجانب الرسومي، فتوسعة Phantom Liberty من أفضل ما رأيت في جانب الرسوم والمؤثرات الصوتية والبصرية، ويكلل نجاحها التقني وجود أداء تمثيلي بحجم وقوة أداء شخصية Solomon Reed، والذي يلعب دوره الممثل الهوليوودي “إريس إلبا” بشكل متقن، ليستمر اعتماد الاستوديو على الممثلين الهوليووديين في لعبة سايبربانك، فهنا نحصل على إدريس إلبا وكيانو ريفز معًا!

Dead Space Remake

أفضل ألعاب 2023 - عرب جيمرز

من ألعاب الرعب التي تم نسيانها لسبب لا أعلمه، هو الريميك العبقري للعبة Dead Space الأولى، ونعتقد أنه يستحق التواجد في قائمة أفضل ألعاب 2023 بكل تأكيد، والذي أبهرني في لمساته البسيطة التي حققت فارق ضخم في الجودة والاستمتاع بالتجربة. لعبة Dead Space في نسختها الجديدة، والتي صدرت في بداية العام الجاري تأتينا بسعر 70$ كاملين، وهو سعر لعبة جديدة 100%، مع ذلك لا أشعر أنه سعر مبالغ فيه لأن المجهودات التي وضعها استوديو Motive في صقل اللعبة تقنيًا وتحسينها لتناسب الأجيال الجديدة، وحتى اللمسات الجديدة على اسلوب اللعب جعلت منها لعبة لا يجب عليك أبدًا تفويتها.

لا أعرف من أين أبدًا صدقني! لكن دعنا نتحدث أولًا عن أداء البطل أيزك كلارك الصوتي، والذي غير الكثير من الأشياء منها تعلق اللاعب بالشخصية، وشعوره بأنها شخصية واقعية تشعر بالقلق والخوف والتعب وغيرها من المشاعر الإنسانية. هي إضافة لم يكن الاستوديو مجبر عليها لكنها أحدثت فارق كبير، ففي النسخة الأصلية كان البطل شخصية صامتة، ولم يكن اللاعبين يشعرون بأنه شخص ثالث، وقد كان هذا أحد أسباب فقدان البعض للاهتمامهم بالقصة. لكن هذا ليس كل شيء بالطبع، فالفارق الرسومي ضخم جدًا لدرجة تجعل اللعبة واحدة من أفضل ألعاب الريميك التي تم العمل عليها في الصناعة، مع الوفاء للمصدر الرئيسي. اللعبة استغلت الأضواء بشكل مثالي وجعلتها عنوانًا للجمال وبناء الرعب والخوف والترقب بداخل اللاعب، فمحطة الفضاء USG Ishimura التي تقع عليها أحداث اللعبة تعتبر مكانًا هادئًا وآمنًا في ظاهره، ولكن التفاصيل تخفي كوارث لا تحمد عقباها. اللعبة نجحت في تقديم هذا بشكل تدريجي مخيف للاعب ولعبت الإضاءة دور كبير في نجاح السرد البيئي للعبة.

أما عن المؤثرات البصرية، فالدماء، وتقطيع الأوصال قُدم بشكل معاصر مميز وواقعي، كل من يكره الدماء سيكون منزعجًا من اللعبة، وكل من لا يمانعها سيكون مستمتعًا بتأثير ضرباته على الكائنات الفضائية المعادية للاعب، ضف إلى ذلك الاستخدام الذكي للذكاء الاصطناعي من خلال تقنية Intensity Director، والتي تتحكم في أماكن وتوقيتات ظهور الأعداء، ما يجعل التجربة مختلفة بين كل لاعب وآخر.

تحدثت عن هذه التقنية سابقًا في مقالة أخرى، اقرأها من هنا.

Lies of P

أفضل ألعاب 2023 - عرب جيمرز

باختصار، تلك هي أفضل لعبة Souls-like من استوديو آخر غير From Software ولذلك نضعها في قائمة أفضل ألعاب 2023، فقد أتقن فريق Round8 تصميم المواجهات وقتالات الزعماء العنيفة ليضع نفسه عاليًا بين الألعاب الأفضل في 2023. قصة اللعبة مستوحاة من قصة بينوكيو الشهيرة من الرسام الإيطالي Carlo Collodi، وقد استطاع الاستوديو أخذ القصة الرئيسية وضمّ حبكة جديدة كليًا تُفيد هذا العالم المميت والذي تقع أحداثه في حقبة Belle Époque الفرنسية.

مثل أي لعبة Souls-like، فالتركيز الرئيسي هنا يكون على أسلوب اللعب والتنقل في البيئات لقتل الأعداء حتى تصل إلى الزعيم الرئيسي لكل منطقة. فكرة ترابط تصميم العالم هنا قريبة جدًا من Dark Souls 3 حيث ستجد معظم المناطق تتصل ببعضها البعض، ولاحقًا في اللعبة ستجد نفسك تعود لأول منطقة مرةً أخرى من مكانٍ مختلف تمامًا!

كلعبة تقمص أدوار، فهي تترك لك المساحة والحرية الكاملة في تخصيص وتصميم العتاد المناسب لك عبر ربط نصل السيف بأيدي مختلفة مما يخلق سلاح جديد تمامًا يتناسب مع أسلوب لعبك. القتالات هنا سريعة وعنيفة وهي أشبه بـ Bloodborne و Sekiro، وتلك هي أول مرة نرى فيها استوديو صغير مثل ذلك يُقدم شعور أسلوب لعب قريب من ألعاب From Software!

المُفاجئ في Lies of P هو مدى عُمق نظام القتالات وترقية المهارات، فكل مهارة لها فائدة في بعض المواقف، وكل تطوير تقوم به على أسلحتك أو اليد الآلية خاصتك سيجعل قتال الزعماء أسهل وأسلس، وصدقني عندما أقول لك أنك بحاجة لكل ترقية يمكنك الحصول عليها لأن مستوى الصعوبة يزداد جنونًا كلما تقدمت في عالمها. بالحديث عن العالم، فتوجد الكثير من الخبايا والأسرار التي يمكنك استكشافها والعثور عليها في طرق فرعية بعيدة عن القصة.

الذي يجعلها تجربة Souls-like بحق هي قصتها المُعقدة وشخصياتها الملتوية بأسرارٍ يكشفها لك العالم، فالسرد القصصي هنا يُركز على القراءة والاستكشاف (مثل ألعاب From Software) وليس عبر المشاهد السينمائية. تلك وبدون شكّ هي أفضل لعبة Souls-like صدرت حتى الآن، وكل الانظار تقع على الاستوديو الآن لنرى ما سيُقدمه في الإضافات والجزء الثاني!

Viewfinder

أفضل ألعاب 2023 - عرب جيمرز

لقد كانت سنة 2023 مميزة عند الحديث عن ألعاب الاندي، فقد أثبتت هذه الألعاب أن الكثير يمكن فعله بميزانية صغيرة إن وجدت العقول الذكية والشغوفة لصناعة ألعاب تخلد في الذاكرة، وفي ساحة هذا النقاش تظهر لنا لعبة ViewFinder كواحد من أفضل ألعاب السنة على الرغم من عدم قدرتها على مناطحة ميزانية الكثير من الألعاب الأخرى في هذه الميزانية.

ولكن تقديمها لفكرة مبتكرة غير مسبوقة في طريقة تجول العالم وحل الألغاز، لوحده كان كافيًا لاستحقاق مكانة في هذه القائمة، مكانة تذكرنا دائمًا بجودة ألعاب الاندي وكيف يمكنها – إن وظفت وسائلها بشكل صحيح – أن تنافس أضخم الألعاب في الأسواق.

تعرفوا على كل شيء يتعلق باللعبة عبر مراجعتنا الكاملة من هنا.

تنتهي هنا أفضل ألعاب 2023! نتمنى أن تنال إعجابكم وأن تكون السنة القادمة 2024 عامًا مليئًا بالسعادة والنجاح والمتعة للجميع!

 عِش معنا متعة اللعب على أصولها.. لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

وسوم

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x